بيت الإعلاميين العرب” تنظم دورة تدريبية للصحفيين في تركيا

إسطنبول/ محمد شيخ يوسف/ الأناضول

تنظم جمعية “بيت الإعلاميين العرب” في تركيا، الجمعة، دورة تدريبية للصحفيين المقيمين في البلاد

وذكر مراسل الأناضول، أن الدورة التدريبية تعقد على مدى يومي الجمعة والسبت عبر تقنية الاتصال المرئي، لتعزيز قدرات الصحفيين في مجالات الإعلام الرقمي، وأخلاقيات الإعلام

وأضاف أنها تهدف أيضا لتعزيز دور الروابط والجمعيات الإعلامية والصحفية في دول المهجر، كما تتضمن التعريف بالدولة والقوانين التركية.

وفي تصريح للأناضول، قال جلال دمير، مسؤول الجمعية في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، إن الدورة تأتي في إطار دعم وتطوير مهارات الصحفيين العرب في تركيا.

وأوضح أن “المشاركين من 13 دولة، أبرزها العراق، ولبنان، ومصر، وسوريا، والسعودية، والأردن، واليمن، والسويد، والمغرب، إضافة إلى مشاركين من أوروبا والولايات المتحدة”.

واستطرد: “تقدم 1053 صحفي للدورة، تم قبول بعضهم (لم يحدد عددهم) وستنظم للآخرين دورة ثانية”

فيما أوضح رئيس الجمعية توران قشلاقجي، في الجلسة الافتتاحية للدورة، أن بعض الإعلاميين الموجودين بتركيا ليس لديهم دراية كاملة بمنظومة القوانين بالبلاد، “لذلك ننظم دورات وفعاليات تعريفية”.

بدوره، لفت أوميت بولات، رئيس دائرة الاندماج والتواصل في إدارة الهجرة التركية، إلى أهمية الدورة التدريبية نظرا لاستضافة تركيا أكثر من 4.5 ملايين لاجئ، إضافة لحوالي مليون شخص لديهم إقامة سياحية (قصيرة المدى).

وأوضح بولات: “نحو 100 ألف أجنبي تلقوا تدريبات ودورات تأهيلية مجانية في التعليم المهني ومهارات التواصل واللغة التركية في مختلف الولايات”

وتعد تركيا من أكثر دول العالم احتضانا للاجئين، وخاصة الفارين من الحروب الأهلية والمجاعات، إذ تستضيف على أرضها أكثر من 4 ملايين لاجئ، 70 بالمئة منهم نساء وأطفال، وفق تقديرات الاتحاد الأوروبي.